موقف علماء الكويت من الإمام محمد بن عبدالوهاب

بقلم: د. دغش بن شبيب العجمي 

لن أطيل في مقدمة هذا المقال، وإنما سأكتفي بعرض كلام علماء الكويت في الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب التميمي النجدي (ت: 1206ﻫ) رحمه الله، وفي كلامهم غنية عن كل تعليق، وفيه بيان لمناصرتهم ومحبتهم له، بل لموافقتهم لما يدعو إليه فإلى كلامهم.

في عهد الشيخ محمد بن عبدالوهاب حين عم الخير في جزيرة العرب وظهرت السنة، قام شيخ الكويت في وقته الشيخ عبد الجليل بن ياسين الطبطبائي (ت: 1270ﻫ) في نصرة هذه الدعوة السلفية الفتية فناصرها بشعره، وأثنى خيرا على إمام الدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب فكان مما قال فيها («ديوان السيد عبد الجليل الطبطبائي» (8-12) في 88 بيتا):

جزى الله رب العرش بالصفح والرضا

وبالخير من قد كان أصدق قائم

بنصرة دين المصطفى وظهيره

هو الحبر ذو الأفضال حاوي المكارم

هو الورع الأواه شيخي محمد

هو القانت السجاد في جنح فاحم

لقد قام يدعو للمهيمن وحده

فريدا طريدا ماله من مسالم

وجاهد للرحمن حق جهاده

وفي الله لم تأخذه لومة لائم

همام بدا والناس إلا أقلهم

علىمحض شرك في العبادة لاجم

ـ ومنهم الشيخ العلامة الفقيه عبدالله بن خلف الدحيان قاضي الكويت وفقيهها زمن الشيخ أحمد الجابر قال في رسالته لابن أخته الشيخ أحمد الخميس وكان مقيما في الزبير لطلب العلم، يحذره من أهل البدع وعباد القبور ويوصيه بالتمسك بالسنة، وأن يوطن نفسه على وصف أهل البدع له بـ «الوهابي» فيقول «أخبرك أنه جاءني منذ يومين كتاب من العلامة الشيخ عبدالقادر بدران ذكر فيه أنه لما وصل إليهم المجموع الذي طبعه ابن رميح قامت قيامة الحشوية أنصار البدع وعباد القبور، يفترون على السلف الكذب ويرمونهم بالتجسيم ولن تسمع إلا لفظ وهابي» (علامة الكويت عبدالله الدحيان بقلم محمد العجمي ص 190).

ـ ومنهم الشيخ العلامة مؤرخ الكويت عبدالعزيز الرشيد، فقد أطلق على الإمام ابن عبدالوهاب لقب: «المصلح الشهير». («مجلة الكويت» 1/20)، وقال عنه في موضع آخر: «شيخ الإسلام الشيخ محمد بن عبدالوهاب». (مجلة الكويت 2/377)، و«مجلة التوحيد» (العدد الثاني 1351ﻫ ص 8)، وقال عنه وعن أتباعه انهم: «يذبّون عن بيضة الإسلام، وينافحون عن حوزته»، وانهم من «الموحدين وأعداء المبتدعين» (التوحيد العدد 7 ص 6).

ـ وهذا الشاعر الكويتي خالد بن محمد آل فرج (ت: 1374ﻫ) والذي أطلق عليه الزيد لقب «شاعر الخليج» يثني على دعوة الإمام ويقول في قصيدة طويلة:

إمام أتى من بيت علم مسلسل

توارثه عن جده الابن والأب

وقد خصه الباري بنور بصيرة

وعقل عن الحق الصراح ينقب

وكذلك منهم: الشيخ محمد بن عبدالمحسن الدعيج (ت: 1396ﻫ) كان يعد ابن تيمية وابن القيم وابن عبد الوهاب من بقايا السلف. («الأجوبة السعدية عن المسائل الكويتية» د.وليد المنيس 122)، ومنهم الشيخ العلامة الفقيه محمد بن سليمان الجراح (ت: 1417ﻫ) فقال عنه أيضا «الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب» (عالم الكويت وفرضيها الجراح تأليف د.وليد المنيس 269)، هذا موقف علماء الكويت من الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب يظهر منه المحبة والمناصرة والموافقة لما كان عليه.
نشر :

إضافة تعليق جديد

 تم إضافة التعليق بنجاح   تحديث
خطأ: برجاء إعادة المحاولة