طليعة دفاع أهل العدل والصواب على سلامة دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب
أبو الحسن الأزهري
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على أفضل الخلق وسيد المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :
فإن الله تعالى لما أرسل نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم أرسله بدين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون، كما قال تعالى : ( ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون )، وقد أظهر الله تعالى بدعوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الدين، وأكمل الله به الشريعة، وأظهر به الحجة، وأبان به المحجة، وتوفاه الله تعالى ودينه باقٍ منصور إلى قيام الساعة مع طائفة يسيرون على نهجه، ويقتفون أثره وهم الطائفة المنصورة ، كلما تباعد عهد الناس عن الحق هيأ الله تعالى له من ينصر الدين، ويجدد سنة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم.
هذا وإن من أعلام المجددين في القرون المتأخرة الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى، فقد ظهرت دعوته في وقت غلب على كثير من العالم الإسلامي الشرك والبدعة، وأغلال الجهل والهوى، فدعا الناس إلى ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم، وأنكر ما خالف هدى النبي صلى الله عليه وسلم من البدع والشركيات، وكشف للناس عما خفي على كثير من الناس من أدلة الكتاب والسنة ، التي طالما صد عنها الناس علماء الضلالة ، تحت وطأة التقليد الأعمى المذموم، وتسليم الدين لآراء الرجال.
فكان عماد دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب : الرجوع إلى الكتاب والسنة، ونبذ الشرك والبدعة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فحقق الله له وعده بنصرة من نصر دينه، فأقام الله تعالى به دولة نصر الله بها الإسلام، وانتفع بها الأنام، وصارت مرجعاً للمسلمين، وخير من يرعى من البشر بلاد الحرمين، وانتفع بدعوته كثير من المسلمين في سائر البلدان .
لهذا كله كان الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى عرضة لتطاول خصوم الحق من شياطين الإنس والجن،ولطعن الطاعنين من أهل الأهواء والتقليد ، فافتروا عليه وعلى دعوته بما لا يروق ببال، ولا يخطر بعقل من يدري ما يُفعل ويقال!، وبما لا أصل له من الكذب الظاهر لكل من عرف حقيقة الدعوة ، فكان من كبير الدلائل على سلامة دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب شهادات العدول الثقات، والعلماء الأثبات، وأهل الإنصاف في الأحكام والشهادات، فصنفوا حول دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى المصنفات العديدة، واعتنوا بها أشد العناية عبر السنين المديدة، وردوا على الخصوم وكشفوا أباطيلهم.
وتسهيلاً للوقوف على شهادات من لا ترد شهادته من الثقات حول دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب، وحصر مصنفاتهم، أحببت أن أساهم في هذه الطليعة بذكر من وقفت عليه ممن صنّف في الثناء على الإمام محمد بن عبدالوهاب، ولم أقصد من تكلم عليه بالثناء في أطراف كلامه ومؤلفاته ومقالاته، فهذا مما لا يُستطاع حصره وجمعه، ولكن أحببت أن أجمع من صنف حول دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب من جميع جوانبها، في هذه الورقات المختصرة التي سميتها :
(طليعة دفاع أهل العدل والصواب على سلامة دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب)
واللهَ أسأل أن يبارك لي في الوقت والعافية حتى أخرج الكتاب على وجهه المراد، متكلماً عن كلّ مؤلفٍ صُنّف حول دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب بالثناء والاعتراف لها بالسلامة، هذا والله أعلم، وعليه التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.
أثنى على دعوة الإمام المجدد كثير من العلماء والأعيان من مختلف البلدان وردوا على شبهات المنكرين ودعاوى المعارضين فرأيت أن أجمع كتب المؤيدين لهذه الدعوة الرادين على شبهات الجاهلين المتعالمين ليعلم السنى ما هيأ الله لهذه الدعوة من الأنصار، فمنهم:
1ـ الشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب رد على أخيه سليمان في كتابه (مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد)
2ـ أحمد بن مانع رد على عبدالله المويس أحد خصوم الدعوة
3- محمد بن غيهب ومحمد بن عيدان كتبا رسالة إلى المويس ينصحانه ويدعوانه إلى دعوة التوحيد
4- كتب كل من العلماء محمد بن علي بن غريب وحمد بن معمر وعبدالله بن محمد بن عبدالوهاب كتابا بعنوان "التوضيح عن توحيد الخلاق في جواب أهل العراق" .
5- العلامة مؤرخ نجد حسين بن غنام الأحسائي كتب قصيدة في الرد على محمد بن فيروز وله روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام وتعداد غزوات ذوي الإسلام .
6- العلامة حمد بن ناصر بن عثمان بن معمر كتب ردودا كثيرة منها "النبذة الشريفة النفيسة في الرد على القبوريين" (الفواكه العذاب في الرد على من لم يحكم السنة والكتاب ) و ( التحفة المدنية في العقيدة السلفية ) وله مشاركة في كتاب ( التوضيح عن توحيد لخلاق )
7- الشيخ عبدالعزيز بن حمد كتب رسالة في الرد على الرسالة المسماة (المسائل الشرعية إلى علماء الدرعية ) سماها ب "الأجوبة السنية على الأسئلة الحفظية".
8- الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب كتب كتابا مهما في الرد على بعض الزيدية سماه ( جواب أهل السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والزيدية ) .
9- الشيخ أحمد بن محمد الكتلاني في كتابه ( الصيب الهطال في كشف شبه ابن كمال )
10- محمد بن ناصر الشريف التهامي اليماني كتب ردا على ابن جرجيس سماه ( إيقاظ الوسنان على بيان الخلل الذي في صلح الإخوان" .
11- الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن أبو بطين كتب ( تأسيس التقديس في الرد على داوود بن جرجيس ) .
12- العلامة الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ له ردود كثيرة على الطاعنين في الدعوة منها ( القول الفصل النفيس في الرد على داود بن جرجيس ) و ( المورد العذب الزلال في كشف شبه أهل الضلال ) و ( بيان المحجة في الرد على اللجة ) وله نظم في الرد على نظم ابن منصور.
13- الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن مانع له قصيدة في الرد على قصيدة ابن منصور انتصر فيها لدعوة التوحيد.
14- العلامة الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ كتب عدة كتب في الرد على المناوئين لهذه الدعوة منها : "منهاج التأسيس والتقديس في كشف شبهات داود بن جرجيس" و "تحفة الطالب والجليس في الرد على ابن جرجيس" ، "فتح الملك الوهاب في رد شبه المرتاب" و "مصباح الظلام في الرد على من كذب على الشيخ الإمام ونسبه إلى تكفير أهل الإيمان والإسلام" و "البراهين الإسلامية في رد الشبه الفارسية" و "إتمام المنة في ذم اختلاف الأمة" و "الإتحاف في الرد على الصحاف" وله قصيدة في الرد على ابن منصور وله أخرى في الرد على البولاقي المصري.
15- الشيخ عبدالعزيز بن حسن الفضلي له قصيدة في الرد على ابن منصور.
16- الشيخ صالح بن محمد الشثري له كتاب "تأييد الملك المنان في نقض ضلالات دحلان" .
( قلت ) وقد رد على كتب دحلان - وهي دستور الصوفية والقبوريين فى الرد على هذه الدعوة - عدد من العلماء من شتى البلدان منهم على سبيل المثال لا الحصر :
1- الشيخ العلامة صالح بن محمد الشثري كما في كتابه السابق
2- العلامة الشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى الحنبلي في كتابه ( تلخيص الكلام في الرد على أحمد زيني دحلان )
3- حسان الدعوة وشاعرها شيخ المشايخ العلامة سليمان بن سحمان نظم قصيدة في الرد على دحلان أسماها ( المواهب الربانية في الانتصار للطائفة الوهابية ورد أضاليل الشبه الدحلانية ) تزيد أبياتها عن الخمسمائة
4- العلامة الفقيه زيد بن محمد آل سليمان في كتابه ( فتح المنان في نقض شبه الضال دحلان )
5- العلامة الشيخ محمد بشير السهسواني الهندي في كتابه ( صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان )
6- الشيخ عبدالكريم بن فخر الدين الهندي في كتابه ( الحق المبين في الرد على اللهابية المبتدعين )
17- العلامة إسحاق بن الشيخ عبدالرحمن بن حسن في كتابه ( حقيقة دعوة الإمام المصلح محمد بن عبدالوهاب ) وله رد على أمين بن حنش البغدادي .
18- العلامة الشيخ حمد بن علي بن محمد بن عتيق نظم قصيدة في الرد على ابن منصور وله رسالة ( سبيل النجاة والفكاك ) في الرد على بعض المعترضين
19- العلامة الشيخ حسين بن حسن بن حسين بن علي بن حسين بن محمد بن عبدالوهاب نظم قصيدة رائية في الرد على أمين بن حنش وله قصيدة في الرد على النبهاني.
20- العلامة الشيخ عبدالرحمن بن عبداللطيف آل الشيخ له( كتاب دعوة الشيخ ومناصروها ).
21- العلامة الشيخ إبراهيم بن عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن نظم قصيدة في الرد على أمين بن حنش البغدادي تبلغ أبياتها أربعة وتسعين بيتا.
22- العلامة الشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى رد على المعاندين فى كتب كثيرة منها ( الرد على ما جاء في خلاصة الكلام من الطعن في الوهابية والافتراء لدحلان ) و ( الرد على شبهات المستغيثين بغير الله ) و ( تنبيه النبيه والغبي في الرد على المدراسي والحلبي ) وله قصيدة في الرد على ابن منصور في مدحه لابن جرجيس.
23- العلامة الشيخ محمود شكري الألوسي له كتاب ( غاية الأماني في الرد على النبهاني ) و ( فتح المنان تتمة منهاج التأسيس رد صلح الإخوان ) وهوتتمة لرد الشيخ عبداللطيف ( منهاج التأسيس )وله (تارخ نجد ) و ( الآية الكبرى على ضلال النبهاني في رائيته الصغرى ) .
24- العلامة الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى نظم قصيدة في الرد على رائية النبهاني في نحو مئتى بيت.
25- حسان الدعوة العلامة الشيخ سليمان بن سحمان له الكثير من الردود علي الطاعنين في دعوة الشيخ منها " الصواعق المرسلة الشهابية في الرد على الشبه الشامية ) و ( الضياء الشارق في رد شبهات المازق المارق ) و (الأسنة الحداد في الرد على علوى الحداد ) و ( البيان المجدي لشناعة القول المجدي ) و ( كشف غياهب الظلام عن جلاء الأوهام ) و ( تبرئة الشيخين الإمامين من تزوير أهل الكذب والمين ) وله قصائد كثيرة في الرد على الطاعنين في الدعوة مثل : دحلان والزهاوي والنبهاني والعجلي وغيرهم وله (تتمة تاريخ نجد ) .
26- العلامة عبدالكريم بن فخر الدين الهندي كتب ردا مفحما على دحلان بعنوان ( الحق المبين في الرد على اللهابية المبتدعين )
27- العلامة حمد بن ناصر بن عثمان آل معمر صنف ( التحفة المدنية في العقيدة السلفية ) وله ( الفواكه العذاب في الرد على من لم يحكم السنة والكتاب ) و ( النبذة الشريفة في الرد على القبوريين ) وله رحمه الله مشاركة في كتاب ( التوضيح عن توحيد الخلاق)
28- العلامة الشيخ ناصر بن سعود الشويمي له قصيدة تزيد عن أربعين بيتا في الرد على أمين بن حنش البغدادي
29- العلامة الشيخ محمد رشيد رضا الأزهري كتب ( السنة والشيعة أو الوهابية والرافضة ) وهو دفاع عن هذه الدعوة وله رسالة (الوهابيون والحجاز ) وقد نشر الكثير من كتب أئمة الدعوة في مطبعته بمصر وله الكثير من المقالات في نصرة الدعوة بمجلته المنار
30- الشيخ محمد بن عثمان الشاوي له رسالة في الرد على أحد خصوم الدعوة بعنوان ( القول الأسد في الرد على الخصم الألد ) وله قصائد في الرد على الطاعنين في الدعوة المباركة
31- العلامة الفقيه شيخ بعض مشايخنا إمام الحرم المكي عبدالظاهر أبو السمح له رد على المخالفين للدعوة بعنوان ( الرسالة المكية في الرد على الرسالة الرملية )
32- العلامة الشيخ محمود شويل كتب ردا على أحد المعاندين بعنوان ( القول السديد في قمع الحرازي العنيد )
33- الأستاذ الشيخ مسعود الندوي لد رد على المعاندين سماه ( محمد بن عبدالوهاب مصلح مظلوم مفترى عليه )
34- الشيخ العلامة فوزان بن سابق السابق له رد على أحد المعاندين بعنوان ( البيان والإشهار لكشف زيغ الملحد الحاج مختار )
35- الشيخ محمد بن علي تركي له رد على أحد خصوم الدعوة بعنوان (النفخة على النفحة والمنحة )
36- العلامة الشيخ محمد بهجت البيطار له رسالة في الرد على الاسكندراني بعنوان ( نظرة في النفحة الزكية )
37- الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم السويح له قصيدة في الرد على النبهاني
38- الشيخ صالح بن أحمد له رد على أحد المعارضين بعنوان ( تدمير أباطيل محمد بن أحمد نور بالقرآن والحديث)
39- الأديب مصطفى صادق الرافعي له كتاب ( الدعوة والدعاة في الإسلام ) في الثناء على هذه الدعوة .
40- العلامة الشيخ أحمد بن حجر آل بوطامي له عدة ردود على المناوئين منها ( الشيخ محمد بن عبدالوهاب مجدد القرن الثاني عشر المفترى عليه ) و (الشيخ محمد بن عبدالوهاب عقيدته السلفية ودعوته الإصلاحية وثناء العلماء عليه ) و ( تنزيه السنة والقرآن عن أن يكونا من أصل الضلال والكفران ) و (نقض كلام المفترين على الحنابلة السلفيين )
41- العلامة الشيخ شيخ بعض مشايخنا محمد حامد الفقي الأزهري له كتاب ( أثر الدعوة الوهابية في الإصلاح الديني والعمراني في جزيرة العرب وغيرها ) وقام بنشر الكثير من كتب أئمة الدعوة بمطبعة أنصار السنة المحمدية بمصر .
42 – العلامة الشيخ شيخ بعض مشايخنا الدكتور محمد خليل هراس كتب ردا على الدكتور محمد البهى في نقده لهذه الدعوة المباركة بعنوان ( الحركة الوهابية رد على مقال للدكتور محمد البهى في نقد الوهابية )
43- العلامة الشيخ محمد بهجة الأثري العراقي له كتاب ( محمد بن عبدالوهاب داعية التوحيد والتجديد في العصر الحديث )
44- الشيخ بشير الدين القنوجي له ( الصواعق الإلهية لطرد الشياطين اللهابية )
45- العلامة الشيخ محمد سلطان المعصومي له رسالة ( أجوبة المسائل الثمان في السنة والبدعة والكفر والإيمان )
46- الشيخ محمد إسماعيل الغرنوي له رسالة ( التحفة الوهابية )
47- الشيخ محمد بن إبراهيم الجوناكري له عدة كتب في نصرة الدعوة ( برءت محمدي ) و ( أنصار محمدي ) و ( حج محمدي) و ( قبيلة محمدي ) و ( توحيد محمدي )
48- الشيخ ثناء الله الأمر تسري له رسالة ( نظرة على الحركة الوهابية ) وله ( التحفة النجد ية )
49- العلامة الشيخ المشارك شيخ بعض مشايخنا محمد تقى الدين الهلالي المغربي له كتاب في نصرة الدعوة والرد على المناوئين بعنوان ( الحسام الماحق لكل مشرك ومنافق )
50- الشيخ محمد داود الغرنوي له ( تحفة نجد )
طليعة دفاع ( أهل العدل والصواب ) على سلامة دعوة الإمام ( محمد بن عبدالوهاب )
51 - العلامة الشيخ الإمام عبدالعزيز بن باز له رسالة قيمة بعنوان ( الإمام محمد بن عبدالوهاب دعوته وسيرته )
52- العلامة الفقيه عطية محمد سالم المصري ثم المدني في مقدمة كتاب ( الإمام محمد بن عبدالوهاب دعوته وسيرته ) للعلامة الشيخ ابن باز
53- العلامة الشيخ إسماعيل بن محمد الأنصاري له كتاب في نصرة الدعوة بعنوان ( حياة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وآثاره العلمية )
54- شيخنا العلامة صالح بن فوزان الفوزان له رسالة في الدفاع عن دعوة الشيخ الإمام والرد على أبى زهرة بعنوان ( من أعلام المجددين ) وله شروح على كتب أئمة الدعوة
55- العلامة الشيخ محمد أمان الجامي له رسالة ( العقيدة الإسلامية وتاريخها ) وله شروح على كتب الإمام في التوحيد واعتناء بكتب أئمة الدعوة .
56- الدكتور عبدالله بن صالح العثيمين له عدة رسائل منها ( الرسائل الشخصية عند الشيخ محمد بن عبدالوهاب ) و ( الشيخ محمد بن عبدالوهاب حياته وفكره )
57- الدكتور عمر بن سليمان الأشقر له رسالة ( نظرة في تاريخ العقيدة )
58 – العلامة الشيخ محمد جميل زينو له رسالة في نصرة الدعوة بعنوان ( دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب بين المعارضين والمنصفين والمؤيدين )
59 – العلامة الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ له رسالة ( اعتماد دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب على الكتاب والسنة ) وله كتاب " هذه مفاهيمنا " وهو رد على أحد خصوم هذه الدعوة محمد علوي المالكي وله العناية الفائقة بمؤلفات جده الإمام محمد بن عبدالوهاب بالتدريس والتأليف.
60 – عبدالكريم الخطيب في كتابه " الشبهات التي أثيرت حول دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب والرد عليها" .
61 – معالي الدكتور محمد بن سعد الشويعر في كتابه " تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية" .
62- العلامة الشيخ عبدالمحسن بن حمد العباد البدر في كتابه " منهج شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب في التأليف" .
63- العلامة الدكتور ربيع بن هادي بن عمير المدخلي في كتابه " دحر افتراءات أهل الزيغ والارتياب عن دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب نقد لحسن المالكي " .
64- معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله العبود في كتابه " عقيدة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وأثرها في العالم الإسلامي" .
65- الشيخ أحمد بن عبدالعزيز الحصين له عدة كتب في الرد على المخالفين منها "دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب سلفية لا وهابية" و "إمام وأمير ودعوة لكل العصور: الإمام محمد بن عبدالوهاب والأمير محمد بن سعود".
66- الدكتور محمد بن ناصر الشثري له كتاب في نصرة الدعوة بعنوان " الدعوة الإصلاحية في الجزيرة العربية" .
67- الدكتور محمد بن عبدالله السلمان له كتب في نصرة الدعوة منها " حقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب" و " دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب تاريخها- مبادؤها- أثرها" .
68- الدكتور حمود بن أحمد الرحيلي له كتاب "أثر الدعوة السلفية في توحيد المملكة العربية السعودية" .
69- اللواء الركن محمود شيت خطاب في كتابه "الإمام محمد بن عبدالوهاب في الموصل" .
70- الدكتور إبراهيم بن عثمان الفارس في كتابه "أهداف دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب" .
71- العلامة عمران بن علي بن رضوان الشافعي في كثير من قصائده منها قصيدة "أنا المقر بأنني وهابي " وله قصيدة أخرى في الرد على أعداء الشيخ .
72 – العلامة الشيخ زيد بن محمد بن هادي المدخلي أثنى على الدعوة في كتابه "قطف الجنى المستطاب شرح عقيدة المجدد محمد بن عبدالوهاب" وله جهود رفيعة في العناية بمؤلفات الإمام محمد بن عبدالوهاب بالتدريس في المكتبة السلفية بصامطة .
73- الدكتور ناصر بن إبراهيم بن عبدالله التويم في كتابه " محمد بن عبدالوهاب: حياته ودعوته في الرؤية الاستشراقية، دراسة نقدية"
74- الدكتور عبدالله الحامد العلي الحامد، في كتابه " الشعر في ظلال دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب"
75- الدكتور سليمان بن عبدالرحمن الحقيل في كتابه "حياة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وحقيقة دعوته"
76- العلامة الفقيه صالح بن عبدالرحمن الأطرم في كتابه "اعتماد فقه دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب على الكتاب والسنة" وله الجهد المشرّف في تدريس كتب الإمام حتى وفاته رحمه الله .
77- الدكتور الشيخ ناصر بن عبدالكريم العقل في كتابه "إسلامية لا وهابية" .
78- الأستاذ الحافظ محمد أمين في كتابه " القول الفيصل" .
79- الدكتور عبدالرحمن بن راتب عميرة الأزهري في كتابه "الشبهات التي أثيرت حول دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب" .
80- الشيخ مناع القطان الأزهري في كتابه "اعتماد دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب على الكتاب والسنة" .
81- الدكتور وهبة الزحيلي الدمشقي له كتاب في نصرة الشيخ محمد بن عبدالوهاب بعنوان "تأثر الدعوات الإصلاحية الإسلامية بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب" .
82- الدكتور محمد السعيد جمال الدين في كتابه "دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وأصداؤها في فكر محمد إقبال" .
83- الأستاذ محمد يوسف في كتابه "الشبهات التي أثيرت حول دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ومماثلتها بشبهات أثيرت حول دعوة المودودي رحمهما الله"
84- الشيخ عبدالله بن محمد المطوع في كتابه "الدعوة الإصلاحية في بلاد نجد على يد الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وأعلامها من بعده.
85- عبدالرحمن بن يوسف الرحمة في كتابه "المستطاب في أسباب نجاح دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب.
86- الدكتور محمد بن هادي بن علي المدخلي في كتابه" الإقناع بما جاء عن أئمة الدعوة من الأقوال في الإتباع".
87- الشيخ صلاح الدين بن محمد آل الشيخ في كتابه "كشف الأكاذيب والشبهات عن دعوة المصلح الإمام محمد بن عبدالوهاب" .
88- العلامة الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد في كتابه "الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ، دعوة ومنهج"
89- الأستاذ أحمد عبدالغفور عطار في كتابه "محمد بن عبدالوهاب" .
90- الدكتور أحمد بن عبدالكريم نجيب الإدلبي في كتابه "فصل الخطاب في بيان عقيدة الشيخ محمد بن عبدالوهاب" .
91- الأستاذ عبدالعزيز سيد الأهل في كتابه " داعية التوحيد محمد بن عبدالوهاب" .
92- الدكتور عبدالوهاب إبراهيم أبو سليمان في كتابه "خصائص التفكير الفقهي عند الشيخ محمد بن عبدالوهاب"
93- الدكتور عبدالعزيز بن محمد العبداللطيف في كتابه "دعاوى المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب عرض ونقد". وفيه تفنيد لكثير من شبه المخالفين .
94- الدكتور التهامي نقرة في كتابه "محمد بن عبدالوهاب ودعوته إلى التوحيد".
95- الأستاذ أمين سعيد في كتابه "سيرة الإمام الشيخ محمد بن عبدالوهاب".
96- الأستاذ نبيل محمود المصري في كتابه " إعصار التوحيد يحطم وثن الصوفية"
97- الشيخ محمد بن صالح المنجد في كتابه " ما هي الوهابية" .
98- الدكتور خالد بن علي الحاج في كتابه " معاول الهدم والمنكرات " .
99- الأستاذ إسماعيل أحمد في كتابه " تأثر الدعوية الإصلاحية الإسلامية في تايلند بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب" .
100- الأستاذ نجيح عبدالله في كتابه " تأثر الإصلاحية في أندونيسيا بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب".
101- الأستاذ عبدالرحمن بن حماد العمر في كتابه "حقيقة دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب ونماذج من رسائله وشهادات علماء الحرمين له" .
102- الشيخ عبدالفتاح بن مقلّد الغنيمي في كتابه " أثر دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في غرب أفريقيا" .
103- الدكتور محمد بن علي الصلابي في كتابه " التمكين في القرآن الكريم" .
104- الدكتور عبدالرحمن بن علي العريني في كتابه "الأساليب التربوية المستمدة من دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب" .
105- الأستاذ أبو المقرن ابن عبدالجليل في كتابه "علماء أهل الحديث في الهند وموقفهم من دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب والدولة السعودية" ، وكتابه "دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب بين مؤيديها ومعارضيها في شبه القارة الهندية"
106- الأستاذ كامل بن محمد بن محمد عويضة المصري في كتابه "الإمام محمد بن عبدالوهاب شيخ المجددين في العصر الحديث".
107- المؤرخ حمد الجاسر في كتابه " المرأة في حياة إمام الدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب" .
108- الأستاذ فهد بن ناصر الجديد في كتابه " وعلت راية التوحيد، رواية تاريخية تحاكي سيرة الشيخ محمد بن عبدالوهاب" .
109- الأستاذ عبدالوهاب فتال في كتابيه "الداعية الأكبر إمام الإسلام الشيخ محمد بن عبدالوهاب" و " ضرب الانتصار" .
110- الأستاذ خالد بن أحمد الزهراني في كتابه " محمد بن عبدالوهاب وآل البيت عليهم السلام".
111- الشيخ أحمد القطان ومحمد الزيد في كتابهما "إمام التوحيد الشيخ محمد ابن عبدالوهاب الدعوة والدولة" .
112- الدكتور أحمد بن محمد الضبيب في كتابه " آثار الشيخ محمد بن عبدالوهاب " وهو رصد لمؤلفات الشيخ الإمام ولمن ترجم له .
113- الدكتور محمد كامل الظاهر في كتابه " الدعوة الوهابية وأثرها في الفكر الإسلامي الحديث" .
114- الشيخ سليمان بن صالح الخراشي في كتابه " ثناء العلماء على كتاب الدرر السنية" وله جهود في الرد على خصوم دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب.
115- الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم السكندري في كتابه " خواطر حول الوهابية" .
116- الشيخ العلامة الدكتور ربيع بن هادي المدخلي في كتابه " دفع أهل الزيغ والارتياب عن دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب " وهو رد على حسن فرحان المالكي الطاعن في دعوة الإمام .
117- شيخنا العلامة عبدالله بن إبراهيم بن عثمان القرعاوي في رسالته " الدعوة _ أئمة الدعوة " وله الكثير من الرسائل في الثناء على دعوة الشيخ كما له الجهد المشرف في تدريس كتب الإمام محمد بن عبدالوهاب وأئمة الدعوة .
118- شيخنا الفاضل عبدالعزيز بن فيصل الراجحي في كتابه " قمع الدجاجلة الطاعنين في أئمة الإسلام الحنابلة " وهو رد على أحد خصوم الدعوة .
119- الدكتور الأزهري عبدالحليم عويس في كتابه " أثر دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب في الفكر الإسلامي الإصلاحي بالجزائر "
120- المستشار المصري عبدالحليم الجندي في كتابه " الإمام محمد بن عبدالوهاب " أو " انتصار المنهج السلفي "
121- الأستاذ عبدالله بن سعد الرويشد في كتابه " الإمام محمد بن عبدالوهاب في التاريخ " .
122- الشيخ محمد كمال جمعة في كتابه " انتشار دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب خارج الجزيرة العربية "
123- الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي في كتابه " تأملات في دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب " .
124- الشيخ مسلم بن حمود الجهني في كتابه " أثر حركة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في العلم الإسلامي " .
125- محمد بن عبدالله السلمان في كتابه " حقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب " .
126- الشيخ حسين خلف الشيخ خزعل في كتابه " حياة الشيخ محمد بن عبدالوهاب " .
127- محمد العقيلي في كتابه " حياة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وآثاره العلمية " .
128- عبدالوهاب فتال في كتابه " الداعية الأكبر إمام الإسلام الشيخ محمد بن عبدالوهاب " .
129- عبدالله بوقس في كتابه " دعوة الحق " .
130- الدكتورة الفاضلة آمنة محمد نصر في كتابها " الشيخ محمد بن عبدالوهاب ومنهجه في مباحث العقيدة " .
131- الشيخ محمود مهدي الاستانبولي في كتابه " الشيخ محمد بن عبدالوهاب في مرآة علماء الشرق والغرب " .
132 – الدكتورة ميرفت كامل آسرة في رسالتها الجامعية " احتساب الشيخ محمد بن عبدالوهاب " .
133- الأستاذ رجب حجازي محمد حجازي في رسالته للماجستير " الجوانب الإعلامية في دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب " .
134- الدكتور عبدالله بن محمد أبو داهش في رسالته للدكتوراة " أثر دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في الحياة الفكرية والأدبية بجنوبي الجزيرة العربية " .
135- الدكتورة الفاضلة مي بنت عبدالعزيز العيسى في رسالتها للدكتوراة " الحياة العلمية في نجد من قيام دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب حتى نهاية القرن الثالث عشر الهجري "
136- الدكتور أحمد بن عبدالعزيز البسام في رسالته للدكتوراة " الحياة العلمية في نجد في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الهجرتين وأثر دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب فيها " .
137- الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود في كتابه " رسائل أئمة دعوة التوحيد " وقد ضمنه رسائل لزعماء الدعوة وفيها الحث على التوحيد والتحذير من الشرك .
138- الدكتور محمد عبدالرزاق خير الله في رسالته للماجستير " دراسة المستشرقين للجوانب العقدية والفكرية من حركة الشيخ محمد بن عبدالوهاب " .
139- الدكتور محمد بن علي السكاكر في رسالته للماجستير " دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ودعوة الشيخ عثمان فودي دراسة تاريخية مقارنة " .
140- الأستاذ نوال الشريف طلال في رسالته للماجستير " دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وعلاقتها بأهم حركات الإصلاح في العالم الإسلامي " .
141- الشيخ صالح بن محمد الحسن في رسالته للماجستير " فقه محمد بن عبدالوهاب " .
142- الشيخ عبدالمحسن بن عثمان الباز في رسالته للماجستير " رسائل الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله دراسة دعوية " .
143- شيخنا الدكتور مسعد مساعد الحسيني في رسالته للماجستير " منهج محمد بن عبدالوهاب في التفسير وتحقيق جزء من تفسيره " .
145- الدكتور محمد بن عبدالله النويصر في رسالته للدكتوراة " المعارضة لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في الأحساء " .
146- الدكتور محمد بن عبدالله السكاكر في رسالته للماجستير " محمد بن عبدالوهاب ومنهجه في الدعوة " .
147- الدكتور محمد بن عبدالله السلمان في رسالته للماجستير " محمد رشيد رضا ودعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب " .
148- الدكتور محمد بن عبدالله النويصر في رسالته للماجستير " المعارضة لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب في نجد عام 1233ه / 1818م " .
149- الشيخ عبدالله يوسف الشبل في كتابه " الشيخ محمد بن عبدالوهاب ، حياته ودعوته " .
150- الشيخ علي الطنطاوي في كتابه " محمد بن عبدالوهاب " .
151- الأستاذ عبدالكريم الخطيب في كتابه " محمد بن عبدالوهاب ، العقل الحر والقلب السليم " .
152- الأستاذ حسين أحمد حسون في رسالته " محمد بن عبدالوهاب " .
153- الشيخ عبدالرحمن الجطيلي في كتابه " نبذة مختصرة عن حياة شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله " .
154- الأستاذ عبدالرحمن بن سليمان الرويشد في كتابه " الوهابية حركة الفكر والدولة الإسلامية " .
155- الدكتور محمد أحمد درنيقة في كتابه " الشيخ محمد بن عبدالوهاب
رائد الدعوة السلفية في العصر الحديث مع أشهر الأئمة المؤسسين للمملكة العربية السعودية " .
156- الأستاذ خالد بن أحمد الزهراني في كتابه " محمد بن عبدالوهاب وآل البيت عليهم السلام " .
157- الدكتور عبدالله بن محمد بن عبدالمحسن المطوع في كتابه " الدعوة الإصلاحية في بلاد نجد على يد الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب وأعلامها من بعده " .
158- الأستاذ أبو العلا راشد بن أبي العلا راشد في كتابه " ضوابط تكفير المعين عند شيخي الإسلام ابن تيمية وابن عبدالوهاب وعلماء الدعوة الإصلاحية " .
159- شيخنا العلامة عبدالرحمن بن ناصر البراك في رسالته " حقيقة دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب " .
160- الدكتور عصام بن عبدالله السناني في كتابه " حقيقة الولاء والبراء في الكتاب والسنة بين تحريف الغالين وتأويل الجاهلين وبراءة دعوة الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب من الطائفتين " .
161- شيخنا الفاضل بدر بن علي بن طامي العتيبي في كثير من رسائله " موافقات الثقات لكلام الإمام محمد بن عبدالوهاب " و " طوق الجيد شرح مسائل كتاب التوحيد " و " الوهابية ليست حوزة رافضية أو طريقة صوفية " وله الكثير من الرسائل و القصائد في الرد على المناوئين لهذه الدعوة المباركة كما له الجهد المشرف في تدريس كتب أئمة الدعوة .
162- الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز بن محمد التويجري في رسالته " صفحات تربوية مشرقة من دعوة الإمامين المصلحين محمد بن عبدالوهاب ومحمد بن سعود " كما حقق عدة رسائل في الثناء على هذه الدعوة ضمن سلسلة
( تقريب الدعوة الإصلاحية لعموم الأمة الإسلامية ) وهى سلسلة تهدف إلى تقريب الدعوة الإصلاحية وتوضيحها وتبسيطها للعامة وتسهيلها وجعلها قريبة بين أيديهم وقد صدر من هذه السلسلة بتحقيق الأستاذ التويجري :
1- محمد بن عبدالوهاب داعية التوحيد والتجديد في العصر الحديث لمحمد بهجة الأثري .
2- الحركة الوهابية رد على مقال للدكتور / محمد البهي في نقد الوهابية لمحمد خليل هراس .
3- أثر الدعوة الوهابية في الإصلاح الديني والعمراني في جزيرة العرب وغيرها لمحمد حامد الفقي .
4- جمهرة مقالات علماء العالم الإسلامي عن الدعوة الإصلاحية في الجزيرة العربية ( جمع الشيخ التويجري ) .
5- حياة الشيخ محمد بن عبدالوهاب لحسين خلف الشيخ خزعل .
6- دعوة الشيخ ومناصروها ويليه علماء الدعوة للشيخ عبدالرحمن بن عبداللطيف آل الشيخ .
7- الهدية السنية والتحفة الوهابية النجدية لجميع إخواننا الموحدين من أهل الملة الحنيفية والطريقة المحمدية لسليمان بن سحمان .
163- الأستاذ سلطان بن عبدالرحمن العيد في رسالته " مزايا دعوة الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب " وهى في الأصل محاضرة فرغت ثم نشرت .
164- العلامة الشيخ عبدالقادر بن حبيب الله خير السندي رد على أحد الطاعنين في هذه الدعوة في رسالته " الضوء القرآني والسني على عقيدة النبهاني " .
165- العلامة المجاهد الناصح حمود بن عبدالله بن حمود التويجري رد على بعض خصوم الدعوة في عدة كتب منها " الرد القوي على الرفاعي والمجهول وابن علوي وبيان أخطائهم في المولد النبوي " و " إيضاح المحجة في الرد على صاحب طنجة " وهو رد على أحمد بن محمد الغماري .
166- العلامة المحقق ذهبي العصر عبدالرحمن بن يحيى المعلمي رد على أحمد خصوم الدعوة في كتابه " التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل " وهو رد على جهمي العصر ومريسي القرن محمد زاهد الكوثري .
167- الدكتور أحمد بن جزاع الرضيمان في رسالته الجامعية " منهج الإمام محمد بن عبدالوهاب في مسألة التكفير " .
168- الأستاذ عبدالرحمن دمشقية في رسالته " الأحباش والوهابية " كما أن له الكثير من الردود العلمية على الطاعنين في هذه الدعوة منها " الطريقة الرفاعية " و " حقائق خطيرة عن الطريقة النقشبندية " .
169- شيخنا العلامة محمد أبو خبزة الحسني التطواني له بعض الردود على المناوئين منها " صحيفة سوابق وجريدة بوائق " و " الزنيم المقبوح في هجاء محمود سعيد ممدوح " و " كلمتان لشيخنا أبي أويس في المدعو السقاف " .
170- شيخنا المحدث عبدالله بن عبدالرحمن السعد له رد على أحد المناوئين " فتح الواحد العلي في الدفاع عن صحابة النبي " وهو رد على حسن بن فرحان المالكي .
170- الأستاذ عبدالعزيز بن ريس الريس رد على بعض المعاندين لهذه الدعوة منها " تبديد كواشف العنيد في تكفيره لدولة التوحيد " و " الحجج السلفية في الرد على آراء ابن فرحان المالكي البدعية " .
171- الأستاذ أحمد أباطين في مذكرته " الدعوة الإصلاحية في الجزيرة العربية " .
172- الشيخ ناصر الدين الحجازي في رسالته " النفحة على النفحة " .
173- الشيخ أبو اليسار الدمشقي الميداني في رسالته " نظرة في النفحة الزكية في الرد على الوهابية " .
174- الشيخ محمد بن حسن المرزوقي القطري له رد على النبهاني في تهجمه على شيخ الإسلام ابن تيمية ومحمد رشيد رضا وشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب .
175- الأستاذ محمد آل إسماعيل في كتابه " منهج علماء الدعوة النجدية السلفية في الفقه والفتوى " .
176- الدكتور ناصر بن سليمان السعوي في رسالته للماجستير " الإمام عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب في تقرير العقيدة مع دراسة وإخراج كتاب " جواب أهل السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والزيدية " .
177- الشيخ محمد بن إبراهيم بن محمد السناني له نظم في الدفاع عن الإمام محمد بن عبدالوهاب .
178- الشيخ عبدالله بن محمد بن عثمان بن عبدالله بن دخيل له رسالة إلى تلميذه عبدالله بن إسماعيل ينهاه فيها عن مجالسة من لم يكن مواليا لدعوة الشيخ .
179- الشيخ علي بن سليمان بن حلوة آل يوسف له قصيدة في الرد على أمين حنش البغدادي وله قصيدة في الرد على النبهاني .
180- الشيخ سليمان له رد على حسن الكاظمي في مسألة البناء على القبور ودعاء الصالحين .
181- الأستاذ عبدالهادي بن عبداللطيف الخليف في رسالته للماجستير " جهود علماء الدعوة السلفية في نجد في الرد على المخالفين من بداية القرن الثالث عشر إلى منتصف القرن الرابع عشر " .
182- الشيخ عبدالله بن محمد السند في رسالته للماجستير " جهود علماء نجد في تقرير الولاء والبراء في القرن الثالث عشر الهجري " .
183- الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الشدي في رسالته للماجستير " جهود علماء نجد في تقرير توحيد العبادة والتحذير من الشرك في القرن الثالث عشر الهجري " .
184- الشيخ فهد بن محمد السليم في رسالته للماجستير " جهود علماء نجد رحمهم الله في بيان نواقض الإسلام في القرن الثالث الهجري " .
185- الشيخ رياض بن حمد العمري في رسالته للماجستير " منهج أئمة الدعوة في نجد في توحيد الأسماء والصفات من دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب إلى آخر القرن الرابع عشر الهجري " .
186- الشيخ هشام بن فهمي بن موسى العارف في رسالته " دعوتنا سلفية لا وهابية " .
187- السيد حسن قاري الحسيني في رسالته " الحركة الإصلاحية للشيخ محمد بن عبدالوهاب "
188- شيخنا الناصح رياض بن عبدالمحسن بن سعيد الحنبلي النجدي رد على الطاعنين في هذه الدعوة المباركة في كثير من الرسائل منها "الدرر السنية في رد الشبهات العصرية عن أئمة الدعوة النجدية " و " موقف الجماعات الحزبية من أئمة الدعوة الإصلاحية " و " فتح الرحمن في الدفاع عن سليمان بن سحمان " و " مناقب علماء آل الشيخ وما انفرد به بعضهم عن بعض " و رسالته للماجستير " جهود الشيخ سليمان بن عبدالله في علم الحديث ".
نشر :